ZAILA.COMASILAH | Tous droits réservés - Mentions légales - Contact  


أصيلا : هندسة البرتغال
عبد القادر نخلي

لم يبقى شيء من أصيلا ما قبل البرتغال (1471) كما وصفها البكري (القرن 11). فالبرتغال غيروا مظهرها الخارجي بالمرة و جعلوا منها قلعة حصينة مثل باقي التحصينات الحربية التي سادة أواخر العصور الوسطى ( متينة، عالية، أسفلها مائل، اسوار سميكة، أبراج دائرية او نصف دائرية أبواب و فوهات للمدافع في كل الإتجاهات.) مادة البارود و الأسلحة الثقيلة قد أوجبت هذا النوع من التشييد و البناء.
طول أسوار المدينة القديمة 1164 م، بها 20 تجزئة / جُزيْرة سكنية معدل المساحة 640 مربع. أزقة ملتوية ، متقاطعة و كثير منها خاصة / لا تُفضي، عرضها من 2 الى 3 أمتار، ساحات محدودة ـ ساحة المجيمع و ساحة عبدالله كنون و ساحة الطيقان . اربع زوايا المدينة تشغلها أربعة أبراج حصينة و منيعة، بُرْج خامس يتوسط السور من جهة الأرض ـ باب المُديْنة ـ Puerta de la Villa ـ باب الحومر .
بأمر من الملك بدأ البناء سنة 1505، احضر البرتغال مهندسين مثل فرنسيسكو دسِلْها و دْييكو بويْطاك اللذان كانت لهما تجربة مع الأتراك شرق البحر المتوسط ، و جلبوا معهم 800 بناء و صانع ، مع تخصيص ميزانية ضخمة.
استفادت أصيلا من هذا البناء (دون أن ننسى ما عاناه المغاربة المُجاهدين). ولىّ البرتغال أدراجهم و بقيت تجربتهم و حصونهم ملكا لأصيلا.

Le Site Web du Tourisme Zaîlachi 

Zaîla.com